النظام الداخلي للمؤسسة

 

الفصل الأول

مقتضيات عامة بالنسبة للتلميذات والتلاميذ وكافة الفاعلين بالمؤسسة

 

  يجب على كل تلميذ (ة) أو فاعل (ة) داخل المؤسسة من أساتذة أو إداريين الالتزام بما يلي :

-       نهج الحياد الإيديولوجي والسياسي باعتبار المؤسسة فضاء عموميا مخصصا للتربية والتكوين ، وفق مناهج محددة رسميا،ولا يسمح القيام بداخلها بأعمال الدعاية السياسية والإيديولوجية،

-       التحلي بالتسامح والاحترام تجاه الآخرين وايتار الحوار في حالة نشوب خلاف ما،

-       العناية والمحافظة على ممتلكات ومعدات المؤسسة باعتبارها ملكا عموميا،

-       الحفاظ على السلامة والأمن الشخصي والجماعي من خلال احترام الأشخاص والممتلكات ، والالتزام بجميع التعليمات المتعلقة بإخلاء المرافق في حالة حدوث كارثة ، واحترام الضوابط داخل المؤسسة واستعمال الأدوات والمعدات .

وفي هدا السياق، فانه يمنع إدخال السيارات والدراجات بأنواعها إلى المدرسة ، كما يمنع إدخال الحيوانات أو استغلال فضاءات المؤسسة لإقامة حظائر لتربية المواشي ، ما لم يكن دلك لأغراض تربوية، وبعد الحصول على ادن مكتوب من النيابة .

       

الفصل الثاني

حقوق وواجبات التلميذات والتلاميذ

 

المادة 1 : كل تلميذ (ة) يتمتع بحرية التفكير والتعبير، لكنه (ها) ملزم (ة) بعدم القيام داخل المؤسسة بأعمال الدعاية السياسية والإيديولوجية سواء من خلال أفعاله (ها) أو كتاباته (ها).

المادة 2 : المؤسسة التعليمية فضاء للحياة الجماعية ، وكل تلميذ (ة) يتمتع بداخلها بحق الوقاية من كل أشكال العنف والتمييز مهما كان مصدرها.

المادة 3 : تقوم العلاقة داخل المؤسسة على قواعد الاحترام ، ويلتزم التلاميذ (ة) بالابتعاد عن كل سلوك يتسم بالعنف أو كل ما من شأنه أن يتسبب في ضرر نفسي أو بدني للغير.

المادة 4 : يعتبر التلميذات والتلاميذ معنيين بالمحافظة على مرافق المؤسسة وتجهيزاتها ، ويتعهدون بحسن الاستعمال وحمايتها من الإتلاف ، ويتحمل الآباء أو الأولياء مسؤولية تعويض كل تكسير أو إتلاف أو تخريب يتسبب فيه أبناؤهم بصفة فردية في حالة تحديد المسؤولية وبصفة جماعية حين انعدامها

المادة 5 : تولي التلميذات والتلاميذ عناية خاصة للهندام داخل المؤسسة ، ويلتزمون بزي مدرسي مناسب وموحد بينهم عند الاقتضاء ( وزرة بأكمامها و ذات لون أزرق فاتح بالنسبة للإناث ، وأزرق غامق بالنسبة للذكور ).

المادة 6 : كل تلميذ (ة) يتمتع بحرية الدخول إلى المؤسسة والخروج منها طبقا لاستعماله الزمني الذي يحدد أوقات الدراسة والأنشطة.

المادة 7 : يمنـع على التلميذات والتلاميذ ما يلي :

     - ولوج المؤسسة من غير بابها الرسمي،

     - الدخول أو البقاء بقاعات الدراسة أو الملاعب الرياضية في غيبة الأستاذ أو المسؤول أو المنشط المؤطر،

     - مغادرة الفضاءات المحروسة و الذهاب إلى المساحات المنعزلة خلف بنايات المؤسسة أو المتواجدة بالجانب الغربي للمؤسسة            

     - الخروج من المؤسسة خلال فترات الاستراحة،

     - مغادرة قاعة الدرس دون ادن من الأستاذ،

     - مغادرة المؤسسة قبل نهاية آخر حصة مسجلة في استعماله (ها) الزمني دون ادن من الحارس العام المسؤول عن القسم أو الحارس العام الذي ينوب عنه في غيابه،

     - التدخين داخل المؤسسة ،

    - ترويج المواد التي تشكل خطرا على الصحة العمومية كالمواد السامة وما شابهها أو المشعة أو السريعة الاشتعال،

     - حمل المواد الحادة داخل المؤسسة .

     - تعريض نفسه أو غيره للضرر من خلال العبث ببعض المعدات التي تشكل خطرا كالمعدات الكهربائية و غيرها ....

المادة 8 : كل حادث يقع للتلميذ (ة) الذي يخرج من المؤسسة خلال فترة الاستراحة ،أو أثناء ذهابه (ها) إلى المناطق الخالية بالمؤسسة أو الذي يغادر المؤسسة قبل نهاية آخر حصة مسجلة في استعماله (ها) الزمني يتحمل تبعات تصرفاته (ها) ، ولا يترتب عن ذلك الحدث أية مسؤولية للمؤسسة

المادة 9 : يمنع استعمال الهاتف المحمول وآلات التسجيل الشخصية داخل المؤسسة وخلال الحصص الدراسية، كما يمنع إحضار الأمتعة النفيسة ، وفي حالة ضياعها فان المؤسسة لا تتحمل أية مسؤولية .

المادة 10 : على التلميذات والتلاميذ واجب احترام قاعة الصلاة بالمؤسسة، ولا يمكن ارتيادها إلا لأداء الصلاة خارج أوقات الدراسة.


الفصل الثالـث

السلامة والأمن داخل المؤسسة التعليمية

 

المادة 11 : لكل تلميذ (ة) الحق في الدراسة داخل المؤسسة التعليمية ، وبالمقابل عليه احترام مجموع التعليمات الخاصة بالسلامة لتفادي الحوادث أو للتخفيف من عواقبها .

المادة 12 : يجب على كل تلميذ (ة) احترام التعليمات الخاصة بالسلامة أثناء حصص التربية البدنية ، والأشغال التطبيقية ، والعمل بالأندية والمعامل التربوية .

المادة 13 : يجب على كل تلميذ (ة) أصيب بمرض معد أن ينقطع عن الدراسة ، ولا يسمح له باستئنافها إلا بعد الإدلاء (ة) بشهادة طبية تثبت شفاءه (ها) .

المادة14: عند وقوع حادثة رياضية أو مدرسية :

   -   يقوم الأستاذ أو المسؤول عن حراسة المرفق الذي وقعت به الحادثة بإخبار الحارس العام المسؤول عن القسم الذي يدرس به المصاب ،أو الحارس العام الذي ينوب عنه، ويسلمه تقريرا مفصلا عن الحادثة ،

   - يقوم الحارس العام باستدعاء الوقاية المدنية لنقل المصاب إلى المستشفى العمومي، يخبر ولي الأمر بالحادثة ، ويتولى القيام بالإجراءات الإدارية الخاصة بتكوين ملف الحادثة بتنسيق مع مدير المؤسسة .


الفصل الرابع

الخدمات التربوية والتعليمية داخل المؤسسة

 

المادة 15 : يعتبر التلميذ (ة) مسجلا (ة) بصفة رسمية ، ادا تقدم (ت) بجميع الوثائق والمطبوعات واللوازم المعلن عنها في سبورة الإعلانات بالمؤسسة ، وأدى (ت) رسم التسجيل وواجب التأمين المدرسي والرياضي

المادة 16 : تنتهي عملية التسجيل وإعادة التسجيل قبل يوم الأربعاء الثاني من من كل سنة ، وتخضع حالات التسجيل الاستثنائية للمقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل .

المادة 17 : تنطلق الدراسة فعليا وجوبا يوم الخميس الموالي لعيد المدرسة .

المادة 18 : من حق التلميذات والتلاميذ في بداية السنة الدراسية معرفة ما يلي :

             - مضمون البرامج ،

             - نظام الامتحانات والتعليمات التربوية والمنهجية المحددة من لدن الأستاذ (ة) ،

             - نسبة وطبيعة المراقبة المستمرة،

           - مقاييس التقويم ونمط احتساب المعدلات ،

المادة 19 : يستفيد التلميذ (ة) من جميع الحصص المقررة بحضوره (ها) واحترامه (ها)التوقيت المحدد وبتجنب أي غياب غير مبرر.

المادة 20 : يحترم التلميذات والتلاميذ الضوابط التنظيمية للدراسة والمراقبة المستمرة والاختبارات الدورية والامتحانات ومختلف الأنشطة المبرمجة.

المادة 21 : غياب التلميذ بمبررات قانونية في فرض من فروض المراقبة المستمرة لا يعفيه من إجراء الفرض لاحقا بتنسيق بين الإدارة والأستاذ،

المادة22 : يساهم التلميذ (ة) في الأنشطة داخل حجرات الدرس وسائر فضاءات المؤسسة ، ويقوم بانجاز واجباته (ها) المنزلية ومراجعة دروسه (ها) وإحضار الأدوات المدرسية ولوازم التربية البدنية .

المادة 23 : تخضع الأنشطة خارج الأوقات الرسمية للدراسة لضوابط دقيقة تحدد بموجبها نوع النشاط ، والمؤطر المسؤول ، وشروط استعمال الفضاءات .

المادة 24 : الغش في الاختبارات و الامتحانات سلوك لا أخلاقي ، ونبده و محاربته مسؤولية الجميع من أداريات وإداريين ومدرسات ومدرسين وتلميذات و تلاميذ وأوليائهم، وفي حالة ثبوت الغش يمنح للتلميذ (ة) نقطة صفر في مادة الاختبار أو الامتحان،ويعرض على مجلس القسم لاتخاذ الإجراءات التأديبية في حقه (ها)


الفصل الخامس

ضوابط الحياة داخل المؤسسة

 

المادة 25 : يصطحب الأستاذ (ة) تلميذاته وتلامذته إلى قاعة الدرس انطلاقا من مكان وقوفهم (ن) ويكون أول من يلج قاعة الدرس وآخر من يغادرها .

المادة 26 : الأستاذ (ة) مسؤول عن تلميذاته وتلامذته خلال حصص الدروس والأنشطة التي يؤطرها ، ويسجل المتغيبين منهم في بداية حصته على ورقة الغياب .

المادة 27: إن عدم تسجيل المدرس لتغيبات تلاميذه على ورقة الغياب يتحمل وحده تبعاتها،

المادة 28 : لا يقبل الأستاذ (ة) أي تلميذ (ة) تخلف (ت) عن الحضور في حصة سابقة أو تأخر (ت) لأكثر من خمس دقائق إلا بعد إدلائه (ها) بادن مكتوب بالدخول مسلم من الإدارة .

المادة 29 : تبرير تغيبات التلاميذ من اختصاص إدارة المؤسسة، فهي وحدها -دون غيرها - المؤهلة لقبول تلك التبريرات أو رفضها .

المادة 30 : لا يسمح للأستاذ بحرمان أحد تلاميذه من الدرس ، إلا عند الضرورة القصوى ، حيث يحال التلميذ على الحراسة العامة مصحوبا بتقرير في الموضوع .

المادة 31 : إن تتبع سلوك ومواظبة التلاميذ ومراقبتهم أثناء الدخول والخروج من المؤسسة وأثناء تواجدهم بساحتها أو بقاعة المطالعة .... من مسؤولية الإدارة وتستوجب التنسيق بين مختلف أطرها،

المادة 32: في غياب غير مبرر، أو سلوك غير مقبول،توجه للتلميذ (ة) ملاحظة مكتوبة ترتب في ملفه (ها)، و أندار كتابي في حالة تكرار المخالفة ، ثم توبيخ ، ويخبر ولي الأمر بدلك .

المادة 33 : يمكن لإدارة المؤسسة أن تتجاوز العقوبات التصاعدية وتعرض على مجلس القسم التلميذات والتلاميذ المرتكبين لمخالفة جسيمة، وكدا التلميذات والتلاميذ الدين لم تنفع معهم الإجراءات السابقة .

المادة 34 : يمكن لمجلس القسم أن يقترح على التلميذ(ة) تعويض العقوبة بالقيام بخدمة لصالح المجتمع المدرسي .

المادة 35 : لا تسلم شهادة مغادرة التلميذ(ة) للمؤسسة إلا بحضور ولي الأمر ، وبمجرد توقيعه في السجل العام يشطب على اسم التلميذ(ة) نهائيا من لوائح المؤسسة .

 

الفصل السادس

حقوق وواجبات آباء وأولياء التلميذات والتلاميذ

 

المادة 36 : يلتزم آباء وأولياء التلميذات والتلاميذ بتتبع مواظبة بناتهم و أبنائهم على الدروس ومختلف الأنشطة بدون تمييز .

المادة 37 : يتعاون آباء وأولياء التلميذات والتلاميذ مع الإدارة بالحضور إلى المؤسسة كلما دعوا للإجابة على استفسارها لهم حول تصرفات بناتهم و أبنائهم ، سواء تعلق الأمر بالغياب أو السلوك أو الدراسة .

المادة 38 : تخبر المؤسسة آباء وأولياء التلميذات والتلاميذ بالنتائج الدراسية لبناتهم وأبنائهم وبكل المستجدات الخاصة بتنظيم الحياة المدرسية ودلك بواسطة :

           - بيان النتائج الدراسية ،

           - المراسلات ،

           -   الاجتماعات الإخبارية ،

           - اجتماعات جمعية الآباء والأولياء .

المادة 39 : يخبر الآباء والأولياء إدارة المؤسسة بكل تغيير يطرأ على عناوينهم وأرقام هواتفهم .

 

الفصل السابع

الحقوق الديمقراطية وثقافة المواطنة

 

المادة 40 : يحق للتلميذات والتلاميذ تكوين أندية ثقافية وفنية ، ودلك بعد موافقة مجلس التدبير للمؤسسة وبعد الإطلاع على تقرير المدير في الموضوع ،يجب أن تكون أهداف هده الأندية منسجمة مع المبادئ العامة للتعليم العمومي .

المادة 41 : يساهم التلميذات والتلاميذ في تنشيط الحياة المدرسية بالانخراط في مختلف الأندية والمشاركة في التظاهرات الثقافية و الفنية والرياضية والاجتماعية التي تنظمها المؤسسة .

المادة 42 : يستفيد التلميذات والتلاميذ من استعارة الكتب الترفيهية ، مع دفع اشتراك سنوي فيما يخص الكتب المدرسية المقررة ، وتعطى الأسبقية للمعوزين .

المادة 43 : تستعمل القاعة المتعددة الوسائط ( Genie) من طرف التلاميذ والأساتذة وفق القانون الداخلي للقاعة

المادة 44 : يقوم التلميذات والتلاميذ بانتداب مندوب (ة) للقسم ونائبه في مطلع كل سنة دراسية ، ويقوم المندوب (ة) بمهامه (ها) في إطار القانون الداخلي للأقسام الذي يشارك التلميذات والتلاميذ في وضعه .

المادة 45 : تعتبر عملية انتخاب مندوبات ومندوبي الأقسام درسا في ممارسة الديمقراطية بالنسبة للتلميذات والتلاميذ ، وخلال الحملة الانتخابية يمكن للتلميذات والتلاميذ طرح الأسئلة على المترشحات والمترشحين وعند الاقتضاء الإطلاع على برامجهم (ن) ، كما تتم عملية انتخاب المندوبات والمندوبين بواسطة الاقتراع السري .

[ يمكن إنشاء مجلس تلاميذ المؤسسة بالانتخاب من بين مندوبي ومندوبات الأقسام ، بحيث يمثل كل منتخب مستوى تعليميا معينا ، وهدا المجلس هو الذي يمارس المهام المشار إليها في البند (ب) من المادة 46]

المادة 46 : يعهد الى مندوبات ومندوبي الأقسام :

أ - داخل القسم :

        - عقد اجتماعات مع التلميذات والتلاميذ واستشارتهم (ن) حول الصعوبات التي تعترضهم (ن) ،

        - مساعدة التلميذات والتلاميذ وتقديم المشورة لهم (ن) والقيام بدور الوسيط ،

        - استشارة ومحاورة المدرسات والمدرسين ،

       - خلق أواصر التعاون بين التلميذات والتلاميذ ، كمساعدةالمتغيبات والمتغيبين لظروف مبررة ومدهم بالدروس والفروض المنزلية ،

      - تنشيط الحياة المدرسية داخل القسم وتشجيع الحوار بينالتلميذات والتلاميذ ،

ب – داخل المؤسسة :

      - تمثيل الأقسام والقيام بمهام الناطق (ة) الرسمي (ة) باسم المستوى الدراسي المعني ،

     - القيام بدور المحاور في القضايا التي تهم الحياة المدرسية مع المستشارين في التوجيه التربوي وأطر الإدارة التربوية ،

      - المشاركة في اجتماعات مندوبات ومندوبي الأقسام .

     - اقتراح أنشطة تربوية موازية تساهم في تحسين مستوىالتلميذات والتلاميذ ، وتعمق أواصر التعايش فيما بينهم .

المادة 47 : لا يعتبر مندوب القسم :

      - رئيسا للقسم،

     - مسؤولا عن سجل الحضور،

      - موزعا للمطبوعات

المدة 48 : إن عدم احترام مقتضيات هذا النظام يعرض المخالفات والمخالفين من التلميذات والتلاميذ للإجراءات الإدارية التأديبية المنصوص عليها ضمنه ، أو التي يمكن أن تتخذ في حقه (ها) من طرف مجلس القسم .

ـ انتهى -

( مصادق عليه من طرف : مجلس التدبير بالمؤسسة والنيابة والأكاديمية ـ شهر يونيو 2010 ـ )